أطلس - وكالات - يتألق الجيل الثاني من بورش “غران توريزمو” بطراز “باناميرا إس إي-هايبريد” الجديد، الذي يتضمن أول نظام دفع مختلط ضمن فئة السيارات الفاخرة
تبلغ طاقته الإجمالية 416 حصاناً. كما تزخر مجموعة باناميرا الجديدة بطرازي”إكسكيوتيف” فاخرتين تسجّلان إطلالتهما الأولى مع قاعدة عجلات طويلة، هما “باناميرا 4 إس إكسكيوتيف” و”باناميرا توربو إكسكيوتيف”، اللتان ستتوفران في الأسواق المخصصة للسيارات المزودة بمقود على جهة اليسار فحسب.
بالإضافة إلى ذلك، سيسطع نجم الجيل الثاني من “باناميرا إس″ و”باناميرا 4إس″ بمحرك جديد بالكامل من ست أسطوانات على شكل “V” سعة 3 ليترات مع شاحنيْ توربو.
جرى تعزيز مجموعة باناميرا الجديدة بحيث باتت تتضمن الآن عشرة طرازات بالتمام والكمال توفر نطاقاً أوسع بين الراحة والأداء الرياضي.
وقد أتاح استخدام تقنيات جديدة وأخرى مطوّرة خفض استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 56 بالمئة، بالتناغم مع تعزيز راحة القيادة والراحة التشغيلية. وتجسّد باناميرا الجديدة مكانتها الاستثنائية ضمن فئتها باعتماد لغة تصميمية معبّرة أكثر مستمدة من أحدث أجيال سيارات بورش الرياضية، التي تمتاز بخطوط مشدودة أكثر ومحيط بارز وعناصر للجسم ذات شكل جديد.
ويحتفل الجيل الجديد من بورش باناميرا بتقديمه العالمي الأول في معرض شانغهاي للسيارات في الصين، الذي سيفتح أبوابه في الحادي والعشرين من شهر أبريل 2013.
وبرهن مفهوم الحيّز الداخلي في باناميرا، الذي يتضمن مقعدين خلفيين بحجم كامل، عن نجاح باهر لدرجة أنّ بورش قررت تعزيزه في الجيل الجديد من سيارتها “غران توريزمو” عبر طرح طرازيْ “إكسكيوتيف” جديدين، هما “باناميرا 4إس إكسكيوتيف”Panamera 4S Executive و”باناميرا توربو إكسكيوتيف”Panamera Turbo Executive، وذلك في الأسواق المخصصة للسيارات المزودة بمقود على جهة اليسار فحسب. وتتمتع هاتان النسختان من باناميرا بقاعدة عجلات أطول بمقدار 15 سنتم، ما يتيح توفير حيّز جلوس خلفي أكبر يتناغم مع راحة تعليق استثنائية يساهم فيها اعتماد تعليق باناميرا الهوائي المُبتكر كتجهيز قياسي.
ويُعتبر تعزيز الأداء والفعالية من المهارات الرئيسية لدى بورش. وقد وظّف صانع السيارات الرياضية هذه المهارة أثناء تطوير الجيل الثاني من باناميرا، للخروج بمحرك جديد بالكامل يرتكز على مبدأ خفض السعة وعدد الأسطوانات. وهو يتألف من ست أسطوانات على شكل “V” سعة 3 ليترات مع شاحنيْ توربو، ويستبدل المحرك السابق V8 سعة 4.8 ليترات في طرازيْ “باناميرا إس″ و”باناميرا 4إس″ Panamera 4S.
كما يجد المحرك الجديد طريقه أيضاً إلى نسخة “إكسكيوتيف” الجديدة من “باناميرا 4إس″، بينما حافظت “باناميرا جي تي إس″Panamera GTS على محركها V8. وتشير مواصفات محرك الست أسطوانات الرئيسية إلى مدى التقدم الذي حققته بورش. فهو يولد قوة وعزم دوران إضافيين بمقدار 20 حصاناً و20 نيوتن-متر على التوالي، بالتناغم مع استهلاك أقل للوقود بنسبة تصل إلى 18 بالمئة مقارنة بمحرك V8 المعتمد في الجيل السابق.
بالإضافة إلى ذلك، لا تكتفي تكنولوجيا التوربو بتوليد قوة أكبر مع فعالية أفضل فحسب، بل توفر عزم الدوران الأقصى البالغ 520 نيوتن-متر عبر نطاق واسع جداً من دورات المحرك، لتكون النتيجة توزيعاً متفوقاً ومنتظماً للأداء حتى على دورات متدنية.
على صعيد آخر، زوّدت بورش معظم طرازات باناميرا الجديدة بعلبة تروس (Porsche (PDK بقابضين من سبع سرعات، بينما خُصّصت علبة التروس الأوتوماتيكية المريحة “تيبترونيك إس″Tiptronic S من ثماني سرعات لطرازيْ “باناميرا ديزل”Panamera Diesel و”باناميرا إس إي-هايبريد”. وتوفر علبة التروس هذه ظروفاً مثالية لتطوير وظائف أخرى تعزز الفعالية.
فعلى سبيل المثال، باتت وظيفة تشغيل/إيقاف المحرك المعززة توقف المحرك عن العمل في وقت مبكر، وذلك أثناء متابعة باناميرا سيرها من دون استخدام قوة المحرك حتى توقفها، ما يوفر وقوداً أكثر. وباستثناء “باناميرا جي تي إس″، تتضمن الطرازات المزودة بعلبة تروس PDK وظيفة “تطواف من دون استخدام قوة المحرك”، تفتح القابضين عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، لتنخفض على إثرها دورات المحرك إلى حدّها الأدنى وتتابع باناميرا سيرها. وتخفّض هذه الوظيفة استهلاك الوقود كثيراً، بالأخص أثناء القيادة على الطرقات السريعة.
ويتّضح تصميم باناميرا الخارجي المُطوّر من النظرة الأولى، فالخطوط المشدودة أكثر والبارزة في المقدمة، تتضح بشكل لافت من خلال فتحات دخول الهواء الأكبر والانتقال المرئي اللافت إلى المصباحين الأماميين.
أما من الجانب، فتُضفي النافذة الخلفية الجديدة المنحنية إلى الوراء أكثر، امتداداً أكبر على صورة السيارة الظلية.
وكما هي الحال مع الجيل السابق، تزخر طرازات باناميرا الجديدة بالعديد من العناصر التصميمية الخارجية التي تفرّقها بعضها عن البعض الآخر. في هذا السياق، يمكن إضفاء رونق خاص على شخصية السيارة من خلال العديد من التجهيزات الاختيارية المتوفرة، التي تشمل مصباحين أماميين جديدين بتقنية “الدايود”LED يضفيان على “غران توريزمو” Gran Turismo إطلالة مميزة للغاية.
وتتوفر سيارة باناميرا على مجموعة معززة من أنظمة المساندة ترتقي بعامليْ السلامة والعملية. فعلى سبيل المثال، بات “مثبّت السرعة المتكيّف” المعزز يتدخل بشكل نشط في عملية الكبح في الظروف الخطرة. وتوفّر وظيفة “التحذير من مغادرة المسار” عملية أكبر أثناء القيادة على الطرقات الريفية والسريعة على حدّ سواء.