ووصل وزير خارجية محمد جواد ظريف إلى الكويت الأحد في زيارة رسمية للمشاركة في أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين، وكان في استقبال الوزير الإيراني بالمطار رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مسؤول إيراني بارز قوله إن زيارة وزير الخارجية الإيراني لمنطقة الخليج لها أهمية كبيرة في ضوء المستجدات الإقليمية والدولية الأخيرة.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن الملف النووي الإيراني والعلاقات الإيرانية العربية ستكون على جدول أعمال مباحثات الوزير ظريف مع المسؤولين الخليجيين.

واجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الكويت الأربعاء الماضي بمشاركة وزراء خارجية اليمن والمغرب والأردن للتحضير للقمة الخليجية التي ستُعقَد في الكويت منتصف ديسمبر المقبل.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع: "تابعنا بارتياح إبرام الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، ونعرب عن ارتياحنا لهذا الاتفاق آملين أن يكون مقدمة للتوصل إلى حل شامل لهذا الملف"، ودعا البيان طهران إلى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد أن "دول المجلس تتطلع إلى أن تشكل الانتخابات الإيرانية الأخيرة مرحلة جديدة بين دول مجلس التعاون وإيران، مبنية على عدم التدخل وحسن الجوار، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها".