أطلقت “جوجل” تحديثات لمنصتها “يوتيوب ميوزك” Youtube Music تسهّل على المستخدمين إمكانية مشاركة أجزاء محددة من مقاطع المحتوى المسموع في صورة روابط، وهو ما سيكون مفيداً بشكل خاص لـ”البودكاست”.
ويتيح التحديث الجديد إمكانية مشاركة وقت محدد داخل المحتوى المسموع، أو جزء محدد في أغنية ما، وإرساله في صورة رابط إلكتروني يؤدي الضغط عليه إلى تشغيل المحتوى من هذا الجزء تحديداً، وفق موقع “9to5Google”
وتتوفر هذه الخاصية حالياً بشكل تدريجي للمشتركين في الخدمة على تطبيقات هواتف آيفون وأندرويد، إلى جانب موقع الخدمة على الويب.
جدير بالذكر أن هذه الخاصية متوفرة بالفعل داخل منصة “يوتيوب” للفيديوهات Youtube على الويب، وكذلك على متن تطبيقها على الهواتف الذكية.
“البودكاست” أكبر المستفيدين
تُعد الخاصية الجديدة لمشتركي “يوتيوب ميوزك” مفيدة للغاية مع العروض الصوتية “بودكاست”، والتي انتشرت بشكل واسع على متن المنصة، إلى جانب العروض الموسيقية المسجلة الطويلة، بحيث يمكن للمستخدم مشاركة رابط لجزء معين من المحتوى الطويل مع أصدقائه لتسهيل وصولهم إلى الجزء الذي أعجبه.
وتنعكس الخاصية أيضاً على تصميم وطريقة كتابة الروابط الإلكترونية لمشاركة المحتوى من “يوتيوب ميوزك”، حيث سيظهر حرف “T”، الذي يدل على التوقيت Time، ومن بعده يظهر التوقيت الذي حدده المستخدم ليبدأ منه المحتوى.
وبحسب دراسة حديثة أجْرتها شركتا Cumulus Media، وSignal Hill Insights، أصبحت “يوتيوب” الخيار الأول لمستمعي البودكاست في الولايات المتحدة.
وأفاد 31% من المشاركين في الاستطلاع، وفق الدراسة، بأنهم يستخدمون “يوتيوب” كمنصة رئيسية، تليه “سبوتيفاي” (Spotify) بحصة 21%، بينما تراجعت “أبل بودكاست” Apple Podcasts إلى المركز الثالث بحصة سوقية لا تتجاوز 12%.