اطلس:تعتبر منصة Grok الذكية، أداة إيلون ماسك الرئيسية للمنافسة في سوق الذكاء الاصطناعي، ما يدفع الملياردير الأميركي باستمرار، لإضافة مزايا جديدة، لتوسيع اعتماد مستخدمي “إكس” عليها.
وتعمل منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي حالياً على تقديم مزايا مبتكرة ضمن نافذة إنشاء المنشورات، إضافة إلى مقترحات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُعرض أسفل المنشورات في شريط التصفح.
من بين المزايا التجريبية الأخيرة، يتم اختبار خاصية “Generate Image” التي تتيح للمستخدمين تصميم صور مبتكرة بسهولة تُرافق منشوراتهم، بحسب تسريبات شاركها الباحث “Swak_12” عبر حسابه على المنصة.
كما تشمل الميزات الجديدة “Enhance Your Post” لتحسين المنشورات، من خلال اقتراحات مخصصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في تحسين الأسلوب، وإضافة عناصر مرئية جاذبة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين تصحيح الأخطاء المعلوماتية داخل منشوراتهم عبر خيار “Fix Facts”، رغم التحديات المتعلقة بدقة المعلومات التي يقدمها Grok.
كما تقدم المنصة أدوات مثل “Shorten Your Update”، التي تتيح للمستخدمين تعديل منشوراتهم لتتوافق مع الحدود المسموح بها من الأحرف، مع إمكانية تعديل الأسلوب ليناسب شخصيات وأساليب تعبيرية مختلفة عبر “Alternative Personality”، وتأتي هذه الخيارات لتسهل على المستخدمين تحسين جودة منشوراتهم وجعلها أكثر جذباً للمتابعين.
تعزيز فهم المحتوى
في خطوة أخرى تسعى “إكس” لتعزيز فهم المستخدمين للمحتوى من خلال تقديم مقترحات مدعومة بالذكاء الاصطناعي أسفل المنشورات؛ تهدف إلى طرح أسئلة تعزز الفهم السياقي للمحتوى، وتشجع على تفاعل أعمق مع المنشورات.
ومع كل هذه التطورات، يبقى التساؤل قائماً حول تأثير الذكاء الاصطناعي على الطابع الاجتماعي للتواصل، إذ إن هذه الأدوات قد تقلل من العنصر البشري في التجربة الرقمية، ومع ذلك، تمثل هذه الخطوة جزءا من استراتيجية “إكس” لتعزيز مكانة الذكاء الاصطناعي في المنصة، ولتغطية تكلفة تشغيل أدواتها المتقدمة مثل Grok، خاصة مع التحديات الاقتصادية المرتبطة بتقييمها السوقي الكبير.
ويذكر أن “ميتا” قد سبقت “إكس” في هذا المجال، إذ كشفت في سبتمبر الماضي عن مزايا تعتمد على مساعدها الذكي Meta AI لإنشاء المحتوى على فيسبوك و”إنستجرام”، وتتيح إنشاء المحتوى المصوَّر، باستخدام الذكاء الاصطناعي، سواءً في هيئة صور للمشاركة في شكل منشورات، أو صور في القصص الشخصية، أو كذلك استخدام الميزة لتغيير الصور الشخصية لحسابات المستخدمين.
وإلى جانب ذلك، أضافت “ميتا” إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي، للمساعدة في كتابة محتوى نصي مرفق بتلك الصور، يعبر عنها بشكل مميز.