إرث بايدن – الحروب في غزة ولبنان، أم إنهاء الحروب في غزة ولبنان؟

الرئيس جو بايدن وحده قادر على إعادة الرهائن إلى ديارهم وإنهاء الحرب في غزة. فهل سيكون هذا إرثه أم سيكون الرئيس هو الذي أجج الحرب في غزة؟

 

حتى بعد اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله، ستستمر الحرب بين إسرائيل وحزب الله ولن تنتهي إلا بانتهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة. وعلى النقيض مما يقوله القادة الإسرائيليون وبعض المتحدثين الرسميين الأميركيين، هناك صفقة على الطاولة لإنهاء الحرب في غزة في غضون ثلاثة أسابيع توافق عليها قيادة حماس بأكملها. وقد نقل إلي هذا مباشرة أحد كبار أعضاء قيادة حماس وعضو في فريق حماس التفاوضي. وهذا ما كتبه لي ثم تأكد منه برسالة صوتية:

 

10 سبتمبر 2024

 

جيرشون، ما تتلقاه الآن مني هو موقف رسمي ومعتمد من حركة حماس بشأن التوصل إلى اتفاق/صفقة.

غازي حمد عضو مجلس الشورى وفريق حماس المفاوض

 

المبادئ العامة لوقف الحرب في غزة

مقدم من حماس

 

  1.  العمل على استكمال كافة الإجراءات المذكورة أدناه خلال مرحلة واحدة مدتها ثلاثة أسابيع.
  2. إعادة كافة الأسرى الإسرائيليين من مدنيين وعسكريين أحياءً وأمواتاً مقابل إطلاق سراح عدد متفق عليه من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
  3. وقف إطلاق النار الدائم ووقف كافة الأعمال والأنشطة العسكرية.
  4. انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة والعودة إلى ما كان عليه قبل السابع من أكتوبر.
  5. ضمان هدنة بين الطرفين لمدة خمس سنوات تتوقف خلالها كافة الأعمال والأنشطة العسكرية من قبل الطرفين.
  6. وجود ضمانات دولية لمتابعة تنفيذ الاتفاق.
  7. ضمان دخول مواد الإغاثة وبدء عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة والسماح فقط بدخول مواد الإغاثة وإعادة الإعمار والسماح ببدء عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة بإشراف لجنة دولية.
  8. قد يتطلب هذا الأمر بعض التفاصيل والآليات لتنفيذ الاتفاق، ولكن إذا تم الحصول على الموافقة الرسمية، فنحن مستعدون للدخول في التفاصيل.

 

أنا أعرف هذا الزعيم الحمساوي منذ 18 عامًا، وخلال هذه الفترة كنت أتفاوض معه بشكل متقطع، رسميًا وغير رسمياً. وأدت مفاوضاتنا الأكثر شهرة إلى الاختراق الذي أعاد الجندي الإسرائيلي الأسير في أكتوبر 2011، جلعاد شاليط، إلى الوطن بعد أكثر من خمس سنوات في أسر حماس مقابل 1027 أسيرًا فلسطينيًا، بما في ذلك أكثر من 300 من قتلة الإسرائيليين، بما في ذلك أربعة قتلوا ابن عم زوجتي. وقد أيد رئيس الوزراء نتنياهو ونحو 80٪ من الإسرائيليين الصفقة في ذلك الوقت.

لقد قمت بالتفاوض على الصفقة الحالية المطروحة على الطاولة بمساعدة الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عميرام ليفين، وذلك من أجل منحها المزيد من الشرعية وليس مجرد تصريح صادر عن ناشط سلام إسرائيلي مخضرم. وفي المناقشات التي أعقبت ذلك مع حماس، ومع توجيه أسئلة من الجناح الغربي للبيت الأبيض، صرح زعيم حماس أيضاً: “جيرشون، ليس لدينا أي اعتراض على تشكيل حكومة مدنية من التكنوقراط، من أشخاص مستقلين ومحترفين لإدارة شؤون غزة، والتمتع بكل الصلاحيات التي تضمن الأمن والنظام وإدارة المعابر”. ولتوضيح هذه الرسالة بشكل أكبر، تلقيت تأكيداً من شخصية فلسطينية رفيعة المستوى سابقة في فتح من غير حماس في المنفى بأن الرسائل التي تلقيتها أكدها عضو كبير آخر في قيادة حماس، بما في ذلك الإشارة إلى أن حماس توافق على أن قضايا الأمن الداخلي وأسلحتها ستكون في أيدي الحكومة التكنوقراطية المهنية الجديدة غير التابعة لحماس.

 

لقد تم نقل كل هذا أولاً إلى رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي الثلاثة ـ رئيس الموساد، ورئيس الشين بيت، وجنرال متقاعد تم جلبه لتنسيق المفاوضات. لقد رد أحد هؤلاء الثلاثة على هذا الاقتراح قائلا: “لكن رئيس الوزراء لا يوافق على إنهاء الحرب”. وهذا أمر معروف جيدا في الرأي العام الإسرائيلي، ولكن هذا كان تعليقا رسميا من أحد المفاوضين الإسرائيليين الثلاثة الرسميين. إن نتنياهو لا يريد إنهاء الحرب؛ فهو على استعداد للتضحية بالرهائن الإسرائيليين الـ 101 المتبقين (ولا أحد يعرف عدد الذين ما زالوا على قيد الحياة) على مذبح بقائه السياسي.

 

ولكن إنهاء الحرب لابد وأن يحدث. فقد قُتِل الكثير من الناس، وحدث الكثير من الدمار. فقد قُتل أكثر من 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر 2023 بسبب الجرائم الفظيعة التي ارتكبتها حماس، كما قُتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء منذ ذلك الحين. لقد دمرت غزة. لقد أصبحت غزة في حالة خراب مع تفاقم الكراهية الإنسانية كل دقيقة. وأصبح أكثر من 200 ألف إسرائيلي بلا مأوى، وتحدث نتنياهو عن النصر الكامل في الأمم المتحدة. لا يوجد حل عسكري لهذه الصراعات ولم يكن هناك أبدًا. والآن لبنان وشمال إسرائيل مشتعلان.

 

هناك شخص واحد في العالم لديه القدرة على إنهاء هذه الحروب المروعة – الرئيس جو بايدن. كان لدى الرئيس بايدن الشجاعة ليقول “لا” لإيران ثم دعم ذلك بحاملات الطائرات الأمريكية وقوة الجيش الأمريكي. تعتمد إسرائيل بشكل كامل على الولايات المتحدة وصندوق الأدوات الدبلوماسية الأمريكية مليء بالجَزَر الدبلوماسي القوي الذي تمتعت به إسرائيل لسنوات عديدة، ولكنها مليئة أيضًا بالعديد من العصي الدبلوماسية. لقد حان الوقت لإخراج العصي. أنا، دون معرفة كل التفاصيل، يمكنني التوصل إلى العديد من الاقتراحات للضغط الذي تتمتع به الولايات المتحدة على إسرائيل. أنا متأكد من أن أولئك المطلعين يمكنهم التوصل إلى قائمة مهمة للغاية من نقاط الضغط الشديدة التي يمكن أن تفرض مطلب الولايات المتحدة على رئيس الوزراء نتنياهو لإنهاء الحروب والتقاط الاتفاق الموجود على الطاولة.

يتعين على الرئيس بايدن أن يقرر ما إذا كان لقب “جو الإبادة الجماعية” سيكون إرثه الطويل الأمد، أم سيكون الرجل الذي أنهى الحروب في لبنان وغزة والذي أعاد الرهائن الإسرائيليين إلى ديارهم. لقد كرس الرئيس بايدن وقتًا أطول لعائلات الرهائن الإسرائيليين من كل عضو في الحكومة الإسرائيلية. والآن حان الوقت لإنهاء المهمة وإعادتهم إلى ديارهم.

 

الدكتور جيرشون باسكين كان في مفاوضات مع حماس لمدة 18 عامًا. وهو مدير عمليات الشرق الأوسط لمنظمة المجتمعات الدولية غير الحكومية ومقرها المملكة المتحدة ويعيش في إسرائيل لمدة 46 عامًا.

عن Atlas

شاهد أيضاً

تحييد السنوار وإعادة إدارة الحرب كتب: نسيم قبها

لقد تبين من مجمل ردود الفعل الدولية حول اغتيال السنوار، بأنها تمحورت حول الحث على …